اسكواشي

ما وراء الاسكواش…مخاطر قد تؤدي إلي كوارث صحية

كتبت/نورهان زكريا

دائما ما يشار الي لعبة الاسكواش علي انها أحد أكثر الالعاب السلمية  ، بالإضافة إلى أنها الأبرز في عالم الرياضة ويسعي كل ولي أمر لينضم ابنائه الي تلك اللعبة .

ولكن هناك جانب خفي يجهله الكثير عن لعبة المضرب تلك ، وهو( الجانب الصحي ) فقد تتسبب لعبة الاسكواش في العديد من المخاطر الصحية والاصابات التي قد تهدد مستقبل لاعبيها.

وإليك في هذا التقرير أبرز المخاطر الصحية للعبة الاسكواش علي لسان المختصين من المدربين واللاعبين والأطباء.

النظر

تعرف لعبة الاسكواش بأنها اللعبة الاسرع في العالم ويحتاج اللاعب الي سرعة البديهة والحركة ليتماشى مع سرعة الكرة وحركاتها القوية ..وأسرع سرعة مسجلة لإرسال كرة اسكواش هي 176 ميل في الساعة ،وفي حال تعرض اللاعب الي إصابة بالكرة وهي بتلك السرعة فإنها تتسبب بإصابات بالغة مثل انفصال الشبكية و القرنية المخدوشة.

وفي هذا الإطار أكد الدكتور  عمرو الشعرواي استاذ الرمد بجامعة بنها ان لعبة الاسكواش تعد الأخطر من حيث إصابات العين ..وتؤي الي فقدان البصر بشكل تدريجي أو مباشر .

مشيرا إلى أن اللعبة نفسها لا تؤثر علي البصر ولكن هناك مخاطر وإصابات قد تتسبب في فقدان البصر بشكل نهائي.

مؤكدا علي أنه سبق والتقي بالعديد من الحالات الذين تعرضوا لإصابات عن طريق كرة الاسكواش ، وتسببت لهم بمشاكل صحية بالغة تحتاج  للخضوع الي علاج لشهور واحيانا سنوات .

وهناك إصابات تعرضت لفقدان بصر كامل مثل( حسين ) أحد مرضاه الذين تعرضوا الي ضربة قوية  بكرة الاسكواش مما تسبب بحدوث  الانفصال الشبكي المفاجئ  وقد ادي  الاصطدام إلى انفصال السائل الزجاجي ، مما تسبب له بفقدان البصر .

واضاف أن هناك طرق لتجنب تلك الإصابات عن طريق ارتداء نظارات الاسكواش ، والتي تحمي العين من اي خطر قد تتعرض له.

ولكن هناك مشكلتين يواجهون بعض اللاعبين:

الاولي ان تلك النظارات تكلفتها المادية عالية للغاية علي بعض اللاعبين ، أما المشكلة الثانية فهي أن تلك النظارة لا يسمح بارتدائها الا لمن هم تحت سن ال١٩

الأعصاب والعضلات

تعد مخاطر الاسكواش علي العضلات هي الأخطر علي الاطلاق لما لها من تأثيرات عديدة .

وقالت دكتورة رشا عبد الحميد دكتور مخ وأعصاب: ان المضارب الثقيلة وطرق حملها الخاطئة بالإضافة إلى الانزلاقات المتكررة كل هذا يؤدي إلي  اضرار ومخاطر ويعد إجهادا كبيرا  للعضلات.

وقد أشارت دكتورة رشا الي أبرز تلك المخاطر مثل: الالتهاب المفاصل والعضلات والرباط الصليبي والالتواء والتمزق العضلي.

كما تحدث إصابات الأطراف السفلية بسبب التغيير السريع في الاتجاه المطلوب للاسكواش نتيجة للركض، أو الدوران المحوري أو التغير السريع في الاتجاه أو التوقف المفاجئ والتنافر.

لذلك أكدت علي ضرورة معالجة اي اصابات داخل الملعب بشكل فوري وعاجل ، لأن التأخير قد يؤدي إلي مشاكل كبيرة ربما تسبب شلل مؤقت.

وقد أكد علي تلك النقطة دكتور حسام مسعود أحد أفراد الطاقم الطبي بالاتحاد المصري للاشكوش : ان عدم الاستشفاء الكامل وعدم مراعاة الإصابات داخل الملاعب بالإضافة  لعدم وجود فترات راحه كافية تسمح للاعب بالاستشفاء الكامل وإصرار بعض المدربين علي ممارسة التمارين الرياضية خلال الإجازات والاجهاد قبل البطولات  كل هذا يؤدي إلى نتائج خطيرة مثل خلع الكتف إصابات المفاصل تلف العضلات و تمزق عضلات الساق، إجهاد عضلات الظهر، التواء أربطة الركبة، تمزق الغضروف المفصلي بالركبة، حتى تمزق وتر العرقوب.

بالإضافة إلي أن لاعبي الاسكواش هم الأكثر عرضة للأزمات القلبية والارتفاع السريع في مستوي ضغط الدم .

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى