اسكواشي

عقوبات و جزاءات وحدوث إصابات…صراع داخل ملاعب الاسكواش!

كتبت /نورهان زكريا 

لعبة الاسكواش هي أحد الالعاب الفردية التي تتميز بالحماس والتفاعل والنشاط داخل الملعب  ..فحين تشاهد أحد مباريات الاسكواش سرعان ما تشعر بارتفاع الادرينالين..وتسيطر عليك  الحماسة والفضول  لمعرفة من الفائز ، ولكن هل الوضع يكون ذاته بين اللاعبين داخل الملعب؟؟!

هل ما يشعر به اللاعبين تنافس أم صراع !..وهل يتحول هذا الصراع من أجل تجميع بعض النقاط الي عنف قد يتسبب في حدوث إصابات من اي نوع لأحد اللاعبين!؟ هذا ما سنقوم بإجابتك عليه داخل هذا التقرير.

العنف الرياضي

حيث صرحت  عزة السيد  والدة  احدى لاعبين الاسكواش تحت سن ال 15، أن العنف داخل الملاعب اصبح ظاهرة يتم تكرارها بشكل كبير في الفترات الأخيرة .

مؤك دة على ان توعية  اللاعب بأخلاقيات  اللعبة واحترام خصمه هو مسؤولية الوالدين اولا ا  والمدرب الخاص باللاعب ثانيا.

واضافت  عزة علي ضرورة فرض عقوبات صارمة علي اللاعب الذي قد يلحق الضرر بخصمه بشكل متعمد  داخل الملعب ، مشيرة إلى أن الهدف الاول من ممارسة أي نشاط رياضي هو  تهذيب الروح .

وفي هذا الإطار فقد صرح  والد اللاعب ياسين بيومي لاعب نادي سبورتنج الرياضي،  أن نجله قد تعرض للعنف عمداً  داخل الملعب أثناء بطولة القاهرة للاس كواش  لعام ٢٠٢٤ مما تسبب له بإصابة بالغة وحدوث نزيف داخلي.

وأكد ” بيومي ” أن تلك لم  تكن المرة الأولي لذلك الاعب المدعو  « موسي الديب  »

مشيراً إلي أن سبق وقد صرح الاتحاد المصري بوقائع عنف متعددة لهذا اللاعب، وطالب السيد بيومي بتوقيع أقصي العقوبات علي هذا الاعب حتي يكون عبرة لغيره من الاعبين.

وفي تصريح خاص لأحدى المواقع الصحفية اكد عاصم خليفه رئيس اتحاد الاسكواش المصري ،  أنه بالفعل تم اتخاذ اجراءات صارمة  إتجاه ذلك اللاعب  وإنه  تم تحذيره اكثر من مره من اللعب بشكل عنيف  وإلحاق الضرر باللاعب المقابل له.

قوانين وتحذيرات

وتذكرنا تلك الواقعة بواقعة الاعب الشهير  « مصطفى عسل » لاعب النادي الأهل ي، والذي تم ايقافه بالعام الماضي ، وذلك بعد اتهامه بالعنف في بطولة  pms العالمية ..وبالرغم من خبرته التي تعدت ال ١٢ عاما وعلمه جيدا بقواعد وسلوكيات اللعبة إلا أنه تم اتهامه بثلاث تهم مختلفة.

وكانت أبرزهم واقعة العنف …فقد أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش بأن اللاعب مصطفي عسل تعدي علي  اللاعب  «جويل ماكين» ..وتعمد اللعب بشكل به عنف والإساءة الجسدية والنفسية للاعب المذكور  .

مما أجبر الرابطة علي معاقبته وإصدار قرار بإيقافه وحرمانه من المشاركة في  بطولة باريس بالإضافة لتغريمه 5000 جنيه إسترليني.

وفيما يخص الجانب القانوني واللوائح المرتبطة بالعنف

فقد صرح الكابتن ناصر زهران ، رئيس لجنة الحكام في  اتحاد الاسكواش، بأن لعبة الاسكواش كغيرها من الألعاب التي تحكمها اللوائح والقوانين التي تنظمها وتضع اللاعب علي الطريق الصحيح من أجل اللعب بشكل احترافي  منظم .

و أوضح أنه فيما يخص الجانب المتعلق بالعنف فتنص اللوائح علي  أن( في حالة اعتراض اللاعب بصورة غير لائقة مثل الصياح أو التلفظ بألفاظ غير لائقة أو رمي الأدوات أثناء المباراة أو بعدها، أو التعدي على الحكم أو المنافس بالقول أو الفعل، يخصم منه من 100 إلى 300 نقطة أو يتم إيقافه لمدة شهر إلى سنة، أو أحد هاتين العقوبتين)

وأكد كابتن ناصر  ، في حالة تكرار أي مخالفات تتضاعف العقوبة بخصم النقاط أو الغرامة المالية أو الإيقاف.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى