اسكواشي
أخر الأخبار

نجاح الاسكواش في مصر :رحلة ملهمة نحو الوصول للقمة

كتب /محمد رمضان 

ما هو سر سيطرة مصر على المراكز الأولى على مستوى العالم في لعبة الاسكواش على مستوى السٌيدات والرجال؟ تعتبر رياضة الاسكواش من أبرز الرياضات التًي احتلت مكانة ممٌيزة فًي قلوب الشباب المصري، حٌيث يشهد الاسكواش في مصر نجاحا لافتا على الساحة الرياضية المحلية والدولية ، يعتبر هذا النجاح نتيجة لعدة عوامل تجمع بين التدريب الجيد وبراعة اللاعبين ، والدعم المستمر من قبل ألاهل و الجهات المعنية ، يظهر نجاح الاسكواش في مصر كنموذج للإصرار والتفوق ، إنها رحلة استثنائية من الإنجازات المستمرة والإلهام المستمد من شغف الشباب المصري بتحقيق الأهداف وتحطيم الارقام .

قال الكابتن عباس قاعود مدرب الاسكواش السابق بالنادي الاهلي ومنتخب مصر, أن مصر لها تفوق كبير جدا في الاسكواش منذ 1930 ، وهي من اول الدول في الشرق الاوسط والدول العربيه في هذه اللعبة ، وان من أسباب نجاح اللعبة في مصر هي أهتمام اللاعبين بتطوير أنفسهم باستمرار ودعم أهاليهم لهم لمواصلة المشوار وهو ما ساعد على تصدر مصر للعبة والحفاظ على القمة من قديم الزمن , حيث تواجد ابطال عالميين من سنه 1930 و 1940 ، مثل الكابتن محمود عبد الكريم و الكابتن ابراهيم امين  و كابتن عبد الفتاح ابو طالب ومن هنا تواصلت الاجيال وسلمت الاجيال بعضها البعض .

وأضاف أنة في البداية مع منتخب مصر قد بداء بعدد كبير من الناشئين الصغار وحقق معهم بطولة العالم للشباب لاول مرة , والتي كانت تقام  في نيوزيلندا ،وبعد مرور فترة قصيرة من الوقت قد حصل الشباب علي  خبرة كبيرة , وأنضم لهم البطل عمرو شبانة بطل العالم للرجال اربع مرات وحققنا في ذلك الوقت بطولة العالم للرجال ، وهذه المنظومة نحن مستمرين عليها منذ فترة طويلة ، لذلك مصر هي المسيطرة على المراكز الاول  للرجال والسيدات في الاسكواش اخر 20 عاما .

وأوضح الدكتور حسام مسعود مدرب الاسكواش والمعد البدني ,أن بسبب تواجد قاعدة كبيرة من المشاركين في البطولات وتواجد قطاع كبير من الناشئين لذلك الاختيار يكون علي أساس الافضل ثم الافضل لذلك يكون التواجد مسيطر باسم مصر و تشريف المنتخب,واللاعب المصري يتميز بالمهارات الشخصية في اي لعبة فردية ، عن باقي المشاركين فيها ،عكس بعض اللاعبين الاجانب يلعبون بالاساسيات فقط ولا يطورون  من نفسهم في اللعبة .

بالاضافة ألي اوليا الامور تساعد اولادهم من خلال مشاهدتهم لمباريات كثٌرة  و يذهبوا معهم لبطولات كثيرة ويساندوهم ،بالاضافة ألي البطولات الكثيرة ألتي تقام في مصر ،وهذا يساعد الشباب الصغار في هذه اللعبة في تطوٌر مهاراتهم بالاضافه الي ذلك ان اتحاد الاسكواش يعطي الايام الاولى من هذه البطولات مجانيا حتى يساعد الناشئين ويحفزهم على الحضور في هذه اللعبة وتطوير مهاراتهم ومشاهده ابطال اللعبة وهذا يحفزهم على الاستمرارية في اللعبة وتحقيق البطولات مثل الابطال الكبار .

وأشار “مسعود  “ألي  أن هذه اللعبة تتطلب لياقة عالية جدا سواء  فنيه أو بدنيه, وتختلف على حسب السن مثلا السن الصغير يتم تدريبه على الاساسيات وحفظ الملعب وقوة التحمل وكل ما يكبر اللاعب هذه المتطلبات تتغير,بعد ذلك  ننتقل الى الشق الفني في بداية لاعب الاسكواش ياحصل علي  الاساسيات في اللعبة مثل اي لعبة اخر، ثم يطور هذه الاساسيات الى مهارات خاصة بة وهذا ما يميزة عن غيرة .

و شدد علي  أن يجب أن  يبدا اللاعب في سن صغير حتى يستطٌيع المشاركة في البطولات لان مشاركة البطولات في هذه اللعبة يبدا  في سن تسعة سنوات سواء دوليا او محليا وهذا ما يجعلة يكسب الثقة والمهارة العالية  .

وأضاف  يوسف جلال مدرب بنادي هليوبلس أن ألاسكواش لعبه فردية وبها جهود فردية خارج ألمنظومة  لا يهتم أللاعبين بالاعتماد على ألمنظومة  بشكل كامل وهذا ما يضٌف تميز  للاعب ألمصري أنه يعطي كل ألمجهودات في التدريب وأبتكار أساليب جديدة في الماتشات والعمل على ذاتة  بشكل كبير فهو لا يعتمد على ألاتحاد بشكل كبير أو ألنادي ألتابع له فهو يتكفل بمصاريف أللعبة , وأللاعب ألمصري يتفوق في ألاسكواش لان ألمجهود الفردي ألمبذول خارج الملعب أعلي من أي لاعب اخر وفي مرحلة البراعم أو الناشئين يهتم اولياء ألامور باللاعبين  حتى يصل اللاعب ألي أعلي مستوي له في هذه المرحلة .

وأشار ألي أن “النجاح يولد نجاح “إلا أن المشكلة الكبري  في مصر تكمن في تباطؤ إنشاء ملاعب تغطي حاجة جميع اللاعبين في جميع المحافظات.

واوضح يحي محمد لاعب بنادي النادي تحت 17 سنة أن نجاح ألاسكواش في مصر يعتمد على المجهود ألذاتي للاعب و أن أللاعبين ألمصريين يروا أنهم افضل  لاعبين في هذه البطولات ولا يجب أن يقل ترتيبهم , ولهذا يبذلون كل مجهوداتهم حتى يكونوا في التصنٌف الاول عالميا دئما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى