ميني اسكواشي

أهمية التغذية الصحية في الاسكواش

كتب /أحمد هيثم _ محمد أحمد 

تعتبر لعبة الاسكواش من اللعب المهارية التى تعتمد على السرعة والتركيز وخفة الحركة والتنقل المستمر ويلعبها كل من الرجال والنساء، في منافسة فردية على مستوى النخبة وتعتمد اللعبة على نظام غذائي صحي مع اللاعبين حتى يتمكنوا من أداء المسابقات إلا أن هناك بعض الرياضيون لا يأخذون التغذية دائماً على محمل الجد كما يفعلون مع باقية تدريباتهم الرياضية وفي كثير من الحالات آباؤهم لا يدركون أنه يمكن تعزيز كل من ممارستهم وألعابهم التنافسية بشكل كبير من خلال تناول الطعام لتغذية أجسامهم وعقولهم.

وقال الدكتور مالك وحيد،أخصائي تغذية لرياضة الاسكواش الكثير من الفوائد التى تجلبها على صحة الاطفال والكبار؛ فهي تساعدهم على تحسين صحة القلب، وتقوية عضلاته، وتعمل على تقوية اللياقة البدنية لدي الاطفال وذلك لأن الطفل يمارس حركات الجري والقفز وغيرها.

واضاف أنه تساعد الرياضي على اتزان جسمه عند ملامسة الأشياء بطريقة مفاجئة وتحسن من قدرة العقل على التركيز على هدف واحد وتقوى الرئتين، والقدرة على التنفس بشكل صحيح فهي لا تعمل على الجانب البدني فقط إنما تحسن الجانب النفسي للطفل وتعمل على تنمية شخصية طفلك وتحسن من قدرته علي أخذ القرارات الصائبة بشكل سريع لذا يجب أن يتم تدريب الطفل على الجانب البدني للعبة والجانب الغذائي والاعتناء بها من قبل الأباء والمدربين.

ومن جانبه قال مدرب الاحمال بنادي التنمية الكابتن أحمد جمال أن التغذية الصحية للاعبين الاسكواش من أهم العوامل التى تساعد على الفوز في المباريات فهناك بعض اللاعبين لا يأخذون التغذية على محمل الجد ويتناولون أغلب الواجبات دون تنظيم من قبل اخصائي التغذية أو مدرب الاحمال.

وأوضح أن مدرب الاحمال يقوم بوضع خطة تدريبية لتدريب الرياضي على ممارسة لاعبة الاسكواش، وتركز هذه الخطة على التدريبات التى سيقوم بها الرياضي طوال مدة التدريب حتى التأهيل للنهائي وتوضح أيضًا النظام الغذائي الذي سوف يتعامل به طوال فترة التدريب.

ومن ناحية أخري تحدث الدكتور ممدوح حلمي، اخصئي التغذية عن التغذية الصحية والمناسبة للاعبي الاسكواش وقال “يحتاج لاعبو الاسكواش في التدريبات المكثفة لبدء التغذية بعد التمرين مباشرة ويجب أن يهدف لاعبي الاسكواش إلى استهلاك 50-100 جرام من الكربوهيدرات في غضون 30 دقيقة بعد التدريب ويجب دمج الوجبات الخفيفة مع السوائل لتعويض السوائل المفقودة أثناء التمرين.

وأكد حلمي، على أن التغذية تختلف من لاعب لأخر وفقاً للمرحلة التى يمر به فاللاعب الذي يمر بمرحلة البلوغ يحتاج إلى طاقة ومغذيات إضافية للنمو والنشاط اليومي ويوفر كل مما يلي حوالي 50 جرامًا من الكربوهيدرات تناول 1 إلى 2 من هذه الأجزاء لضمان الشفاء السريع بعد تدريب مكثف وكرر هذا النمط بعد ساعتين حتى يتم الوصول إلى نمط الأكل الطبيعي.

ونصح جميع لاعبي الاسكواش بشرب سوائل كافية للحفاظ على عدم فقدان الوزن والاستعدد الكامل لدخول المسابقات ملفتاً إلى أن شرب كميات صغيرة من السوائل بشكل متكرر أفضل من شرب كمية كبيرة دفعة واحدة لأن هذا يسمح بامتصاص أكثر كفاءة وتحملاً أفضل لتناول السوائل.

وأكد اخصائي التغذية الصحية ومدربي الاحمال على أهمية التغذية السليمة للاعبين الاسكواش فهي تساعدهم على إكمال صحتهم وتجعلهم مستعدين للعب بصفة مستمرة فالتغذية السليمة تضمن دخول اللاعبين المسابقات وتحافظ على صحتهم كما أن شرب المياه والالتزام بأكل مواد كربوهيدراية يومياً من الاشياء الهامة للاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى