اسكواشي

تعرف على سبب زيادة اصابات لاعبو الاسكواش؟

كتب /محمد احمد 

مهنة مدرب الاحمال هي من المهن الرائعة والتى له دور كبير في اخراج لاعبين محترفين وفي تدريبهم وفي تنظيم كافة المسابقات والالعاب الدولية حيث إن المدرب هو الذي يقف خلف اللاعب دائما ويساعده ويواجه ليصبح أفضل وهذا ما أكد عليه مدرب الأحمال  مصطفي الشريف،

وقال الشريف، إن المدرب يقوم بالكثير من الاشياء التى تساعد اللاعب على التمكن من اللعبة ومن هذه الأشياء هي مساعدة المتدربين في تطوير وتحسين مهاراتهم في اللعبة وكل هذا من خلال تنسيق وإجراء الدورس للعبة الاسكواش الفردية والجماعية وتطوير ووضع برامج التدريبية المناسبة وتحديد أساليب التعلم التى تناسب كل طالب وفقا لسنه ويقوم بتوفير البيئة المناسبة له والتى تساعده على التدريب.

وأضاف أنه يتم تدريب اللاعب وفقا لخطة تدريبيه يتم وضعه من قبل مدرب الأحمال ويأخذ نسخة من هذه الخطة كلا من المدرب البدني ووالي أمر اللاعبين حتى يطلعوا عليه كما أن دكتور التغذية يكون لديه نسخة من هذه الخطة حتى يجهزه اللاعب صحيا أيضا للتدرب على اللعبة.

وأشار أنه لا يمكن أن يلعب اللاعب أي لعبة دون المرور بعدة مراحل وهي التعرف على شخصية اللاعب وعلى سنه حتى يتم التعرف على اللعبة المناسبة له كما يتحدث المدرب مع اللاعب ويتعرف على أسباب لعب هذه اللعبة ليعرف هل أن الطالب شغوف باللعبة أم أن الاهل هم من أجبروه.

وتطرق إلى أن المرحلة الثانية هي بدأ الاختبار على اللعبة التى يرغب التدريب فيها وفي حين ملاحظة أن اللاعب لا يناسب هذه اللعبة أوضح أن المدرب يقوم بارشاده إلى اللعبة التى تناسب مهاراته وقدراته البدنية.

وأوضح مدرب الاحمال السبب الذي يجعل اصابات اللاعبين تتزايد وهي الحمل الزائد والجزء الفني أي أن اللاعب يقوم بتحميل الوزن الزائد على العضلة غير المناسبة للعب وأكد على أن الجزء الغذائي يلعب دورا كبيرا في اصابة اللاعبين بسبب نقص التغذية وأشار أن لشكل القوام دورا هاما في الإصابة حيث إن أغلب المدربين لا يركزون مع قوم المتدرب وإذا جاء المتدرب مصابا بشئ ولعب تزداد إصابته.

ومن ناحية أخري شدد الكابتن حسن محمد, على أهمية عمل تحاليل وتقارير مفصلة على جسم اللاعب الذي سوف يتم تدريبه على لعبة الاسكواش لمعرفة حالة الجسم ومن ثم التدريب على أساسها ودعا الي التعرف على الحالة العقلية للطالب والعمل على تأسيسها جيدا بحركات اللعبة والانتقالات وهذا بالإضافة الى التدريب البدنية وهذه الخطوات تساعد الطالب على التقدم في اللعبة إلى مستوى أفضل.

مدرب الاسكواش يلعب دورا عظيما لا يمكن الاستغناء عنه أو انكاره لولاه لم يخرج اللاعب إلى النور، فهو الذي يدرب وينظم وينصح ويرشد ويختار ويحدد الخطط وبرامج التدريب للاعب, فبدونه لا يمكن أن تتم المسابقات وأن يخرج متدربو ولاعبو اسكواش جدد إلى النور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى